معلومات عن الفريق
منتديات الفريق
ولاية منح
نشيد الفريق
قرى ولاية منح

 

-يتوزع سكان الولاية على قرى وهي تختزن معان ذابت في أسمائها .. ومنها :-

- البلاد ( أو حارة البلاد ) : وتعني وسط البلاد لوقوعها وسط منح فهي بمثابة المركز للقرى التي حولها ، ومن هنا جاء إطلاق البعض على حارة البلاد إسم منح .. من باب إطلاق الكل ( منح ) وإرادة الجزء ( البلاد ) .

- الفيقين : وهي تنسب إلى الفلج المسمى بفلج الفيقين ولعل كلمة الفيقين تحريف لكلمة الفجين وهما يشرفان على القرية من ناحية الشمال .

- عز : من عز الشيء إذا ارتفع وامتنع ، حيث أنها تقع بمكان منخفض واديين .

- المحيول : وهي تنسب إلى الفلج الذي كان كثير التهدم والإندثار على إمتداد قناته ولذلك كان يحال مجرى الفلج أي ينقل من مكان إلى آخر أثناء عمليات الإصلاحات والصيانة .

- المعرى : حسبما جاء في معجم لسان العرب أن الأرض المعرة هي القليلة النبات و الأمعر : قليل الشعر والمكان القليل النبات ومن خلال المعنى المطروح نجد أن التسمية وافقت المعنى والمكان .

- معمد : وهي من الإعتماد حيث كان يعتمد عليها الناس لكثرة زراعتها ، وحيث أن الأفلاج الأصغرين والمصرج والخطم ترويها علاوة على الأفلاج المنتشرة الفرسخي والسليماني مما يشير إلى تمركز الزراعة في هذه القرية . وقد كانت تسمى في السابق أيضاً معتمر .

- متان : جمع متن وهو ما ارتفع وصلب استوى من الأرض . وتسمى متان بذلك أنها مرتفعة عن ممرات ومجاري الأودية وعلل أحد المشايخ التسمية بقوله أن الكلمة مركبة من جزأيين ( الماء – أتاني ) ثم إمتزجتا وصارتا متان ، حيث أن القرية مستوطنة بدو حديثة وتكثر فيها المياه .

- بو نخيلة : ( تصغير نخيلة ) وهي منسوبة إلى نخلة كانت موجودة قبل حدوث الفلج .