http://t4ever.com/manah/index.pngالعودة للرئيسية
ولاية منح تحتفل بعيد الفطر السعيد
كتبت بتاريخ : 15/06/2018       بواسطة  أبوشوق البوسعيدي / هلال السليماني


FacebookTwitterWhatsApp

ولاية منح تحتفل بعيد الفطر السعيد

15 يونيو 2018 م

احتفلت ولاية منح صباح اليوم بأول أيام عيد الفطر السعيد حيث أقيمت صلاة عيد الفطر في مصلى العيد بولاية منح وقد أم المصلين عمر بن سالم اﻷغبري بحضور سعادة الشيخ مسلم بن محمد بن حمد الوحشي والي منح والشيوخ والرشداء وجمع غفير من المواطنين والمقيمين وبعد الصلاة ألقيت خطبة العيد التي جاء فيها : إن للصيام نور على القلوب فتجد القلوب تلهج بذكر الله والعين تبصر بنور الله ألا إن في الجسم مضغة إذا صلحت صلح سائر الجسد . لقد كان في رمضان من الخيرات والرحمات حتى تمنى المسلم أن يكون رمضان سنة فيا من تهاون وقصر فمازال الباب مفتوح من قبل أن يأتيكم الموت بغتة وأنتم لا تشعرون فالغافل من تغافل عن الطاعات والعاقل من اغترف من صنوف الطاعات ومن أحب لقاء الله أحب الله لقاءه فطوبى لمن أحب الله وعمل للقائه . وأكد اﻷغبري على ضرورة اغتنام الحياة للعمل بما يرضي الله فأبواب الخير مفتوحة وأكد على اﻷلفة والمحبة بين أفراد المجتمع الواحد والبعد عن الفرقة والتخاصم ودعا إلى أن يحفظ الله وطننا وأمننا وسلطاننا . بعد ذلك استقبل سعادة الشيخ مسلم بن محمد الوحشي والي منح جموع المهنئين بعيد الفطر السعيد وسط مشاركة من فرقة الفنون الشعبية بمنح التي قدمت فن الرزحة . وفي الجانب الآخر من ميدان مصلى العيد افترش الباعة الأرض لعرض وبيع مختلف الألعاب والحلويات والكماليات المتنوعة التي يتهافت عليها الأطفال والصغار الذين خرجوا مع آبائهم وأسرهم في مشهد جميل يعكس فرحة الجميع بالعيد السعيد .

فرسان منح يستعرضون مهارات الخيل

وبمشاركة واحد وعشرين فارسا من فرسان نادي الشموخ للفروسية وسباق الخيل وملاك وفرسان الولاية أقيمت استعراضات الخيل التقليدية ابتهاجا باطلالة أول أيام عيد الفطر السعيد وذلك بحضور سعادة الشيخ مسلم بن محمد بن حمد الوحشي والي منح والشيوخ وجمع غفير من المواطنين والمقيمين وهواة التصوير حيث تأتي الاستعراضات التي تقام سنويا في مختلف المناسبات الدينية والوطنية احياء للموروث العماني ومحافظة على هذه الرياضة التقليدية التي تحظى بعناية واهتمام واقبال من كافة فرسان ولاية منح واضفاء جو من المتعة والاثارة على نفوس المتابعين والمشاهدين الذين يحرصون على مشاهدة الاستعراضات بشغف والتقاط الصور الجميلة من قبل هواة التصوير .

تضمنت الاستعراضات بعد استئذان الفرسان لسعادة والي منح الدخول الى ميدان الاستعراض حيث قدم الفرسان فن حيروب الخيل الذي شكل خلاله الفرسان حلقة دائرية وسط الميدان بمصاحبة فرقة الفنون الشعبية العمانية بولاية منح كما قام أحد الفرسان بإلقاء بعض الأبيات الشعرية التي يفتخر فيها بالخيل ومآثرها وبما تحقق على أرض السلطنة من منجزات شملت كافة المجالات في ظل القيادة الحكيمة المباركة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – ثم يردد الفرسان بعده بتكبيرة عند كل بيت شعري . وبعد الانتهاء من فن الحيروب قدم الفرسان أمام الحضور عرضة الخيل المليئة بالمتعة والاثارة والتي شارك فيها جميع الفرسان حيث ينطلق الفرسان مثنى مثنى بسرعة فائقة وهم على ظهور الجياد ويلتقيان عند نقطة معينة ويضع كل واحد منهما يده على امتداد كتفي الآخر بينما يقوم بمسك زمام الفرس باليد الأخرى وهم يقومون بالحركات الاستعراضية التي لاتخلو من المغامرة كالوقوف على ظهر الخيل برجل واحدة واختتمت الاستعراضات بمهارة تنويم الخيل .